ترحيب

مرجبا بزوارنا الكرام، تشرفنا زيارتكم للصفحة والاطلاع على أي موضوع يعجبكم، كما نتمنى مساعدتنا بتقديمكم للاقتراحات الممكنة من أجل التحسين المستمر للصفحة.

problem to download image

نبذة عن لغة الجافا




في سنة 1990 ومن طرف شركة sun microsystems   تم تصميم لغة Java، انطلاقا من لغة C++، حيث قام James Gosling بابتكارها وتطويرها تحت إطار مشروع Oak لتشغيل الأجهزة المنزلية وأجهزة الكمبيوتر التي يتم التحكم فيها رقميا، ونتيجة للبحث المكثف قام المهندسون ببناء جهاز تحكم عن بعد رقمي له القدرة على التحكم في كل المعدات السمعية والبصرية في المنزل وبلغة برمجة جديدة. وجاءت هذه التسمية Oak من خلال شجرة البلوط التي كانت تقع خارج مقر الشركة.
وقد أصدرت النسخة الأولى من الجافا سنة 1995. حيث فتحت شركة sun microsystems موقع java.sun.com للجمهور وسرعان ما تغيرت التسمية إلى Java.وسميت بهذا السم تكريما للمشروب المفضل عند المبرمجين وهو القهوة. وفي سنة 1996 تم الاعتراف بها كلغة مدمجة في متصفحات الويب ومواقع الانترنت. كان الإصدار الأول من جافا يهتم بتوفير إمكانية صنع برمجيات الويب وخلال وقت قصير أصبحت معظم متصفحات الإنترنت تدعم الجافا بسبب الإمكانيات العالية والثبات والأمان التي وفّرت لهم في تلك الفترة.
في سنة 1998 تم إطلاق الإصدار الثاني من الجافا (Java 2) حيث كانت اهم التحديثات في هذا الإصدار هي تطوير الواجهة الرسومية للمستخدم (User Interface). ومع توالي السنوات بقيت الجافا في تطور مستمر وأصبحت حاليا تستخدم في تصميم تطبيقات سطح المكتب، وصفحات الانترنت وتطبيقات الهواتف الذكية.........
كان الهدف الأول للمبرمجين هو تشغيل نفس كود الجافا على أنظمة تشغيل مختلفة تحت شعار write once, play any where أو (أكتب مرة، وشغل في أي مكان) ونجحت في هذا التحدي من خلال بناء منصة افتراضية java virtual machine خاصة بكل نظام تشغيل لقادرة على ترجمة أكواد الجافا.
تم إطلاق العديد من إصدارات الجافا مجّاناً ومفتوحة المصدر في 2006 وفقاً لقوانين General Public License، وفي عام 2007 أصبحت الجافا مجانية.
في عام 2009 اشترت شركة oracle الامريكية شركة sun بعد الحلة المالية السيئة التي أصابت هذه الأخيرة.