ترحيب

مرجبا بزوارنا الكرام، تشرفنا زيارتكم للصفحة والاطلاع على أي موضوع يعجبكم، كما نتمنى مساعدتنا بتقديمكم للاقتراحات الممكنة من أجل التحسين المستمر للصفحة.

problem to download image

البرمجة بالأندرويد ستوديو | الدرس الأول: التعريف بملفات برنامج الأندرويد ستوديو

الدرس الأول: التعريف بملفات برنامج الأندرويد ستوديو




     بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين أما بعد فسنقوم في هذه الدورة بتعليم أساسيات برمجة تطبيقات الأندرويد على برنامج الأندرويد ستوديو، حيث تقسم الدورة إلى مجموعة من الدروس كل درس يشرح وظيفة معينة وسنكتفي في هذا الدرس الأول بشرح وظائف البرنامج وإنشاء أول مشروع مع التعريف بملفات المشروع.
في البداية نفتح برنامج الأندرويد ستوديو وكما تطرقنا في موضوع سابق نفتح مشروع جديد من خلال اختيار start a new android studio project.
بعد ذلك نختار اسم للمشروع من خلال الحقل Application name وهو الاسم الذي يظهر عند تثبيت التطبيق على الهاتف وليكن مثلا
MyFirstProject. بعد الضغط على Next تظهر نافذة لاختيار اصدار الأندرويد المستهدف ويفضل أن يكون المستوى المختار هو 15 الذي يضم الإصدار 4.0.3: IceCreemSandwish لأن نسبة كبيرة من المستخدمين يستعملون هذا الإصدار فما فوق. بمعنى آخر فإن اختيار اصدار معين يعني أن التطبييق يعمل على هذا الإصدار وعلى الإصدارات التي تأتي بعده.
بعد الضغط على Next تظهر نافذة لاختيار نوع التطبيق المراد انشاءه وتتيح العديد من الخيارات ولكن نكتفي بالدخول إلى مشروع فارغ من خلال الضغط على Empty Activity.  ثم تأتي بعدها نافذة لإعداد اسماء موارد المشروع بما يتناسب مع المشروع نفسه ولكن حاليا نبقيها كما هي ثم نضغط على Finnish لنبدأ في إنشاء أول التطبيق.
بعد فتح المشروع يظهر لدينا ملفين أحدهما لكتابة الأكواد البرمجية بلغة الجافا يسمى

MainActivity.java والأخر لتصميم واجهة التطبيق بلغة xml ويسمى
Activity-main.xml.

برمجة تطبيقات الأندرويد


ملفات المشروع:


برمجة تطبيقات الأندرويد

1- Manifests: ملف مكتوب بلغة xml يحتوي على خصائص التطبيق مثل اسم التطبيق ورقم الإصدار والأيقونة التي تظهر عند تثبيت التطبيق بالإضافة إلى الأذونات permissions التي تسمح للتطبيق بالتعديل فل نظام الهاتف مثل تشغيل أو إطفاء wifi.
2-Java: الملف الذي يحتوي على الأوامر البرمجية للتطبيق وهو مكتوب بلغة الجافا.
3-Res: ملف الموارد ويحتوي بدوره على عدة ملفات مثل:
                            I.            Drawable: الملف الذي توضع فيه الصور والملفات الصوتية التي يحتاجها التطبيق.
                        II.            Layout: الملف الدي يحتوي على واجهات التطبيق المختلفة.
                   III.            Value: يحتوي على السلاسل النصية والألوان والاستايلات التي تظهر في التطبيق.

ليست هناك تعليقات: