الدرس الثاني: واجهة المستخدم في الأندرويد
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين أما بعد فسنقوم في هذا الدرس بشرح واجهة المستخدم في تطبيقات الأندرويد حيث سنشرح كيفية بناء الواجهات والتعديل على خصائصها.
واجهات المستخدم في الأندرويد
يمكن أن تحتوي واجهة المستخدم الخاصة بنظام الأندرويد على عدد من المكونات، بما في ذلك الأزرار والنصوص، الحقول وغيرها. يتم تعريف واجهة المستخدم الرسومية للأندرويد في ملف XML. انظر إلى الكود أدناه:
<?xml version=“1.0” encoding=“utf-8”?>
<LinearLayout xmlns:android=“http://schemas.android.com/apk/res/android”
android:layout_width=“fill_parent”
android:layout_height=“fill_parent”
android:orientation=“vertical” >
<TextView android:id=”@+id/tv”
android:layout_width=“wrap_content”
android:layout_height=“wrap_content”
android:text=“a text view” />
<Button android:id=”@+id/btn”
android:layout_width=“wrap_content”
android:layout_height=“wrap_content”
android:text=” a button” />
<!—يمكن إضافة العديد من العناصر هنا —>
</LinearLayout>
<LinearLayout xmlns:android=“http://schemas.android.com/apk/res/android”
android:layout_width=“fill_parent”
android:layout_height=“fill_parent”
android:orientation=“vertical” >
<TextView android:id=”@+id/tv”
android:layout_width=“wrap_content”
android:layout_height=“wrap_content”
android:text=“a text view” />
<Button android:id=”@+id/btn”
android:layout_width=“wrap_content”
android:layout_height=“wrap_content”
android:text=” a button” />
<!—يمكن إضافة العديد من العناصر هنا —>
</LinearLayout>
يمكنك
الاطلاع على مثال لملف XML
أعلاه. لاحظ أننا أنشأنا عنصرين، وهما عرض نصي TextView
وزر Button. لقد قدمنا لهم هوية أو المعرف id، والذي سيتم من خلاله
تحديد العنصرين في كود البرمجة. بالإضافة إلى تحديد ارتفاع وعرض العنصرين عن طريق
الخصائص التي سنتعرف عليها لاحقا.
أنواع تخطيطات الأندرويد: type of layouts
الغرض من التخطيطات
المختلفة في الأندرويد هو إنشاء مظهر وعرض مختلفين لتطبيقات الأندرويد التي تم
إنشاؤها.
1. LinearLayout: يتم ترتيب
جميع العناصر داخله في اتجاه واحد ، إما أفقيًا أو رأسيًا.
linearLayout Vertical |
2. TableLayout: يتم تجميع
العناصر في صفوف وأعمدة.
3. RelativeLayout: يتم عرض العناصر
في الأماكن النسبية كما يحددها المستخدم.
4. FrameLayout: يمكن
استخدامه لعرض مشهد واحد على الشاشة ، حيث يعمل كعنصر نائب.
5.
AbsoluteLayout: باستخدام هذا التخطيط ، يمكنك تحديد مكان
تواجد العناصر بالضبط.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق